احذري....هل تتلفظين بهذه العبارات!!
[b]اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه'[/b]
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول:
يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه، بدلاً من
أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه
البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليسحملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'لا يردُّالقضاء إلاالدعاء'
' الله يكفينا شر هذا الضحك'
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
' قول: 'لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافةالمسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا
قصدالنفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلابالله
'قول بعض الناس: 'الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين
كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
' قول: 'فلان شكله غلط' أو: 'دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على
الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانةله
تسمية نوع من الزهور: 'عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله
سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذاالمصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة
الشمس أو تبَّاع الشمس
' القول عن الميت: 'دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
' القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: 'فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم
إذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن
حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
' القول: 'ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن
ذلك.. والله سبحانه وتعالى لاينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء
أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
' قول: 'نسيتني يافلان نسيك الموت >
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في
كتابه الحكيم : 'لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
' قول: 'شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى
فالصواب: شاء الله تعالى كذا
' قول بعض المرضى: 'لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
' قول: 'اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به
فيه إتباع لهم يارب لا تجعل ألسنتنا سببل هلاكنا..
أخواتى: اتقوا الله وقولوا قولا سديدا، يصلح لكم أعمالكم، ويغفر لكم ذنوبكم، ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت، فإن الله تعالى قال: لا خير في ك
ثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما [سـورة النساء:114].
أخواتى: اتقوا خطر ألسنتكم، فإن كلام ابن آدم كله محفوظ عليه؛ يقول تعالى: وإن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون [سورة الانفطار:10-12]. وكل كلام ابن آدم عليه لا له، إلا ذكر الله وما والاه. وفي الحديث عن النبي قال: ((وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال: على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم))؛ والمراد بحصائد ألسنتهم جزاء الكلام المحرم وعقوباته، فإن الإنسان يزرع بقوله وعمله الحسنات أو السيئات، وكل سيحصد ما زرع يوم القيامة، فمن زرع خيرا حصد كرامة ومن زرع شرا حصد ندامة.
فاتقوا الله في كلامكم، واحذروا حصائد ألسنتكم
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعنا جميعا بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم من كل ذنب، فاستغفروه يغفر لكم